You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.
قصص نجاح
قصص نجاح
علاج تقوس الساقين الأليزاروف

علاج تقوس الساقين بالأليزاروف

تقوس الساق هو تشوه في عظام الساق حيث نرى محاذاة غير صحيحة حول الركبة يمكن أن تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار. تُعرف الحالة أيضًا بالعديد من الأسماء الشائعة الأخرى والمصطلحات الطبية، بما في ذلك الساق المقوسة والساق المتعرجة .

ويوجد للدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة تشوهات العظام والمفاصل الكثير من قصص النجاح في علاج مثل هذه التشوهات باستخدام أحدث تقنيات تصحيح العظام.


ما هو تقوس الساقين ؟

 تشير الأرجل المقوسة إلى حالة تظهر فيها ساقي الشخص منحنية (منحنية للخارج) حتى عندما يكون الكاحلين معًا. إنه أمر طبيعي عند الأطفال بسبب وضعهم في الرحم. يمكن أن يكون تقوس الساق أحيانًا علامة على وجود مرض كامن، مثل مرض بلاونت أو الكساح، وقد تؤدي إلى التهاب المفاصل في الركبتين والوركين. تشمل خيارات العلاج الأقواس أو الجبائر أو الجراحة لتصحيح هذه التشوهات العظمية. لكن الطفل الذي لا يزال لديه تقوس في سن الثالثة يجب أن يتم تقييمه من قبل دكتور ابراهيم حنتيرة لفحصه جيدًا وتحديد العلاج المناسب لحالته ومعرفة سبب التقوس الصحيح .


ما هي أعراض تشوه الساق؟

 أكثر الأعراض شيوعًا لحالة تقوس الساقين هي أن ركبتي الشخص لا يتلامسان أثناء الوقوف مع ضم القدمين والكاحلين. يتسبب هذا في انحناء الساقين، والذي إذا استمر بعد ثلاث سنوات من العمر، يشير إلى وجود تشوه في عظام الساق.

 تشمل الأعراض الأخرى التي يعاني منها الأشخاص المصابون بتقوس الساقين ما يلي:

- آلام الركبة أو الورك.

- انخفاض نطاق الحركة في الوركين.

- صعوبة في المشي أو الجري.

- عدم استقرار الركبة.

 -عدم تقبل شكل التقوس ويؤثر بشكل سلبي على نفسية المريض.

- التهاب مفاصل الركبة التقدمي شائع عند البالغين الذين لم يتم تشخيصهم أو علاجهم من تقوس الركبة في وقت مبكر من الحياة. وذلك لأن المرضى البالغون الذين يعانون من تقوس الساق لسنوات عديدة يفرطون في التحميل الزائد مما يؤدي إلى الألم وعدم الاستقرار والتهاب المفاصل. ولمنع الحاجة إلى استبدال الركبة وتأخيرها، يجب إجراء قطع العظم لإعادة تنظيم الركبة.


كيف يتم تشخيص تقوس الساق؟

 عادًة، يسأل دكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة تشوهات العظام والمفاصل على تاريخ المريض، وإجراء الفحص البدني، وطلب إجراء تصوير بالأشعة السينية أو تصوير EOS لعظام الساق من الورك إلى الكاحل. يساعد التصوير جراح العظام في تحديد موقع التشوه وحجمه ومحوره الميكانيكي (حيث يحدث الانحناء).

 إذا تُرك تقوس الساقين دون علاج، فقد يعاني الأشخاص المصابون بتقوس الساق من الألم وزيادة التشوه وعدم استقرار الركبة والتهاب الركبة التدريجي (التهاب المفاصل). بينما يؤدي تصحيح التشوه إلى تحسين ميكانيكا الركبة ومشي أفضل وألم أقل ويمنع التقدم السريع في تلف الركبة.


ما أفضل علاج لحالات تقوس الساقين؟

 

نجح دكتور ابراهيم حنتيرة في علاج العديد من حالات تقوس الساقين بدقة وخبرة كبيرة، من خلال المتابعة وتحديد الإجراء المناسب للعلاج.

ويعتبر هناك العديد من الطرق المختلفة لعلاج تقوس الساقين، ولكن في أغلب الأحيان، يتم اختيار العلاج باستخدام جهاز إليزاروف لتصحيح تقوس الساقين. ويعتبر المبدأ الأساسي لهذا الإجراء الجراحي هو تشريح العظام في المكان الذي يوجد فيه التشوه، وبعد إعطائه الوضع الصحيح، يترك العظم لينمو بشكل سليم .


النتيجة النهائية للعلاج:

 كما ظاهر أمامكم، فرق كبير بين قبل وبعد علاج التقوس مع دكتور ابراهيم حنتيرة والنتيجة مبهرة وحسنت بشكل كبير نفسية المريض وتخلص من التشوه.

حيث يتمتع الآن بساق مستقيمة.

وتجنب بداية أو تفاقم المضاعفات مثل تشوه الفصال العظمي.

إذا كنت تعاني من مشكلة تقوس الساقين يمكنك تحديد موعد مع دكتور ابراهيم حنتيرة، وكون واحدًا من قصص النجاح المبهرة.

                 



  • شارك
احجز الآن