You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.
قصص نجاح
قصص نجاح
علاج تقوس الساقين للداخل

علاج التصاق شديد في الفخذين بعد فشل جراحات عديدة

ما هو مرض تقوس الساقين ؟

تقوس الساقين يُعتبر من أمراض العظام المعروفة، لدى أغلب الناس نظراً لسهولة رؤيته، على المرضى بالعين المجردة. ففي الحالة الطبيعية يكون الشخص، قادر على ضَم قدميه دون أن يكون هناك مسافة كبيرة بين ركبتيه, لكن في حالات التقوس يصعب ذلك. وأيضاً يأتي مرض تقوس الساقين للأطفال، لا يقتصر الأمر على الشباب فقط وسوف نعرف الأسباب وأنواعه. 

ما هى أنواع مرض تقوس الساقين ؟

يوجد نوعان من تقوس الساقين:

تقوس داخلي:

إذا كنت مريض تُعاني من تقوس الساقين الداخلي، فسوف يصعب عليك ضم ساقيك سوياً، نظراً لقرب الركبتين من بعضهما و بُعد قدميك في نفس الوقت. 

تقوس خارجي:

أما إذا كان لديك تقوس خارجي، فسوف تستطيع أن تضم قدميك، لكن تظل هناك مسافة كبيرة بين ركبتيك.

ما هى أوجه التشابه بين أنواع تقوس الساقين ؟

كما ذكرنا أنه هناك نوعين مختلفين من تقوس الساقين، ولكنهم يتشابهوا في عدم تساوي, الأحمال الواقعة على سطح مفصل الركبة.  حيث يكون وزن المريض متركزاً على جزء محدد من سطح مفصل الركبة دون باقي المفصل. وبمرور الوقت يؤدي ذلك إلى حدوث تلف، فى غضاريف سطح المفصل وفى الغضاريف الهلالية، مما يسبب خشونة الركبة. وانتبه إذا كنت مريض سمنة مفرطة، فالأمر يزداد سوءً وذلك لزيادة التحميل على الركبتين. أو اذا كنت تعمل في وظيفة تتطلب منك الحركة الكثيرة، فهذا سوف يكون خطر عليك.

ماذا تعرف عن تقوس الساقين للداخل؟

تقوس الساقين للداخل يؤدي إلى حدوث إلتصاقات شديدة في منطقة الفخدين، ويؤدي إلى وجود عرجه في المشي. و بالطبع هذا يؤثر على نفسية المريض، وهذا ما حدث في هذه الحالة، حيث كان لديها التصاق في الفخذين شديد. وقد أجرت العديد من العمليات وللأسف فشلت, وحاولت التخلص منه بشتى الطُرق. ثم ذهبت إلى دكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة تشوهات العظام والمفاصل، وقام لها بالجراحة وتم استعدال الساقين وتم التخلص من معانتها إلى الأبد. وها هى تبدأ صفحة جديدة في حياة مليئة بالأمل. 

ما هى أسباب تقوس الساقين للداخل؟

هناك أسباب متعددة، لتقوس القدمين الداخلي فالأمر ليس وراثياً فقط مثل:
-وجود إلتهابات في مفصل الركبة، ووجود خشونة. 
-مرض كُساح الأطفال وتشوهه العظام الناتجة منه. 
-تعرُض الشخص إلى إصابة في مفصل الركبة. 
-السمنة المفرطة قد تكون سبب كبير، من أسباب التصاقات الفخذين. وتقوس الساق إلى الداخل لزيادة تحميل الوزن على الركبة. 

ما هى الطرق الغير جراحية في علاج تقوس الساقين للداخل؟

تختلف طرق العلاج بإختلاف شدة التقوس ، وإليكم بعض الطرق الغير جراحية :

-التمارين الرياضة :

هُنا يأتي دور أطباء العلاج الطبيعي، ومتابعة حالتك وهل تحتاج إلى النزول في الوزن أم لا. بالإضافة إلى تمارين رياضية مخصوصة، تَعمل على تقوية عضلات الركبة والساق، وبالتالي تؤدي إلى انتظام مستوى الركبتين. 

-تقويم غير جراحي: 

إذا كان هناك إختلاف في طول الساقين، بمعنى أنهم غير متساويين، ينصحك الطبيب بإستخدام حذاء مخصوص مصنع من أجلك. ويتم عن طريق وضع حشو في حذاء القدم الأقصر، لتقليل الألم وانتظام الساقين. 

-الأدوية

:
هناك بعض الأدوية قد تُستخدم، في هذا الوضع ولكنها سوف تخفف من الألم فقط ، ولن تستطيع بالطبع التخلص من المشكلة.

متى يلجأ دكتور ابراهيم حنتيرة إلى الجراحة في علاج استعدال عظام الساقين؟

-عندما تكون درجة تقوس الساقين كبيرة، وتؤثرعلى طريقة المشي وعلى نفسيتك، فالجراحة هى الحل الأمثل لإنهاء رحلة المعاناة وتتم عن طريق:
-تركيب شرائح ومسامير في الساق:
يقوم الطبيب بعمل شق عظمي في الساق، لإعادة إستقامتها والقضاء على التقوس. والتخلص منه نهائياً والعودة إلى الحالة الطبيعية للساق.
-هُناك بعض الحالات التي تكون حالتهم متدهورة، وحرجة يتم تغيير مفصل الركبة وتركيب مفصل جديد للساق. عندما تكون الحالة لديه تآكل المفاصل، وخشونة الركبة فيها عالية جداً. 
-وضع مثبت خارجي للساق، والذي يُعرف بالأليزاروف.


  • شارك
احجز الآن