وتر العرقوب

علاج إصابات وتر اكيليس المختلفة (Achilles Tendon)

وتر اكيلس:

وتر اكيليس (Achilles tendon) يسمى أيضاً وتر العرقوب أو أخيل، وهو الوتر الذي يصل بين عضلات الساق وعظمة كعب القدم، وهو أطول وتر في الجسم بل أيضاً أقواهم وأكثرهم سماكة حيث يبلغ طوله 15 سم، مما يُمكنه المساعدة على رفع كعب القدم عن الأرض أثناء المشي.

من أشهر إصابات وتر اكيليس:

- التهاب وتر اكيليس: قد يتعرض وتر اكيليس إلى الالتهاب والإجهاد بسبب الاستخدام المفرط.
- تمزق وتر اكيليس: التمزق قد يكون جزئيّ أو كاملٍ، ويحدث في حالات عدم التعامل الجيد مع التهاب الوتر أو نتيجة الضغط المفاجئ؛ مما يؤثر على عملية المشي، ويتم التعامل مع التمزق عادةً عن طريق التدخل الجراحي.

تمزق وتر أكيلس:

يحدث تمزق وتر أكيلس عندما تتعرض ألياف الوتر لتمزق جزئي أو كامل نتيجة الإجهاد الشديد أو الحركات القوية والمفاجئة على العقب. يمكن أن يحدث التمزق في أي جزء من الوتر، سواء كان في منطقة الوتر أو قرب العقب. يصاحب التمزق الألم الحاد في العقب وصعوبة في المشي والحركة. يحتاج التمزق الجزئي عادة إلى فترة زمنية أقل للشفاء مقارنة بالتمزق الكامل.

قطع وتر أكيلس:

عندما يحدث قطع في وتر اكيلس هو حالة أكثر خطورة وشدة من التمزق. يحدث قطع الوتر عندما ينفصل الوتر تمامًا عن نقطة تثبيته في عظمة العقب. يمكن أن يحدث قطع الوتر نتيجة الإصابة الحادة أو التوتر المفرط على الوتر. يصاحب قطع الوتر ألمًا شديدًا مع عدم القدرة على استخدام العقب أو تحريكه. قد يتطلب علاج قطع الوتر جراحة فورية لإعادة توصيل الوتر المنفصل وإصلاحه.

علاج ألم وتر أكيلس:

عندما يكون هناك ألم في وتر أكيلس دون وجود تمزق أو قطع في الوتر، يتم توجيه العلاج عادةً نحو تخفيف الألم وتقليل الالتهاب.

علاج قطع وتر أكيلس:

عندما يحدث قطع في وتر أكيلس، يعتبر العلاج الجراحي الخيار الرئيسي لإعادة توصيل الوتر المنفصل وإصلاحه. يشمل العلاج الجراحي إحضار أطراف الوتر المنفصلة معًا وتثبيتها بواسطة غرز أو تقنيات جراحية أخرى. بعد الجراحة، يتبع المريض برنامج علاج فيزيائي لتعزيز شفاء الوتر واستعادة وظيفة العقب.

علاج تمزق وتر أكيلس:

يوجد تمزق كامل ويوجد قطع جزئى في وتر أكليس.
في حالة التمزق الجزئي أو الكامل لوتر أكيلس، يمكن أن يكون العلاج غير الجراحي خيارًا أوليًا، خاصة إذا كان التمزق غير شديد.

التهاب وتر اكيليس:

أسباب التهاب وتر العرقوب:

السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى التهاب وتر اكيليس هو شد الوتر المتكرر. الذي يحدث مع النشاط الرياضي المفاجئ والعنيف. كما يضعف وتر اكيليس مع التقدم في السن بسبب ضعف التغذية الدموية للوتر، وأيضاً ظهور نمو عظمي غير طبيعي في منطقة وتر اكيليس يؤدي بالنهاية إلى التهابه.

أعراض التهاب وتر العرقوب:

- الشعور بألم شديد فوق منطقة الكعب عند تحريك القدم للأمام أو الوقوف على أصابع القدمين.
- تورم منطقة الكعب.

يمكن التفريق بين التهاب وتر اكيليس وتمزقه، يتميز التمزق بوجود ألم فوري ومزمن ومصاحب بصوت طقطقة فور حدوث التمزق.

أعراض التهاب وتر أكيلس:

ألم في العقب: قد يشعر المصاب بألم حاد أو مزمن في منطقة العقب، وقد يزداد الألم عند المشي أو الجري.

تورم واحمرار: قد يلاحظ المصاب تورمًا واحمرارًا في منطقة العقب المصابة.

صعوبة في المشي: قد يجد المريض صعوبة في المشي أو الوقوف على القدم المصابة بسبب الألم والتي تتسبب في ضعف القوة العضلية.

تيبس العضلات: قد يشعر المصاب بتيبس أو تقلص العضلات في منطقة العقب المصابة.

ما أسباب تمزق وتر أكيلس؟

الإجهاد المفرط: يحدث التمزق عندما يتعرض وتر أكيلس لإجهاد زائد أو توتر شديد. هذا يمكن أن يحدث نتيجة للتمارين الرياضية المكثفة أو النشاطات الرياضية دون التحضير الجيد أو بدون فترات راحة كافية.

الإصابة المباشرة: يمكن أن يحدث تمزق وتر أكيلس نتيجة للصدمات المباشرة على المنطقة، مثل الحوادث أو السقوطات.

تقدم العمر: مع تقدم العمر، يصبح الوتر أكثر عرضة للتلف والتمزق بسبب ضعف الأنسجة وانخفاض مرونتها.

التهاب الوتر المزمن: قد يسبب التهاب الوتر المزمن تلفًا تدريجيًا للوتر ويزيد من خطر حدوث تمزق.

أنواع إصابات وتر اكليس:

يوجد أكثر من نوع مختلف لاصابات وتر اكيلس وأهمها:

التمدد البسيط: يحدث تمدد طفيف في الوتر دون تمزق فعلي. قد يسبب ألمًا خفيفًا وتورمًا طفيفًا، ويمكن علاجه بالراحة وتطبيق الثلج وتمارين التأهيل.

التمزق الجزئي: يحدث تمزق جزئي في الوتر، حيث يتم فصل بعض الألياف الوترية. يسبب ألمًا معتدلاً وتورمًا وقد يتطلب علاجًا غير جراحي مثل العلاج الطبيعي واستخدام الضمادات التعويضية.

التمزق الكامل: يحدث تمزق كامل في الوتر، مما يعني أن الوتر قد انفصل تمامًا. يسبب ألمًا حادًا وعدم القدرة على السير أو استخدام القدم المصابة. قد يتطلب العلاج الجراحي لإعادة تثبيت الوتر وإعادة بناء الأنسجة المتضررة.

تشخيص التهاب وتر اكيليس:

يقوم الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة تشوهات العظام والمفاصل باختبار بعض حركات المرونة وقياس ردود فعل القدم والكاحل ومن الممكن أن يخضع المريض إلى أشعات مثل :
- الأشعة السينية: الأشعة السينية لا تظهر الأنسجة اللينة كالأوتار، ولكنها تساعد في استبعاد الإصابات المشابهة المصاحبة لنفس الأعراض.
- أشعة الرنين المغناطيسي: هي من أهم الأشعات المطلوبة لأنها توفر صور دقيقة ومفصلة للغاية لوتر اكيليس.
- الموجات فوق الصوتية: التي تصور الأنسجة الرخوة كالأوتار، وتساعد في تحديد حركة اكيليس ومدى تدفق الدم حوله.

علاج التهاب وتر اكيلس:

طريقة علاج التهاب وتر أكيلس تختلف حسب درجة الإصابة تعرف على طرق العلاج المختلفة:

العلاج التحفظي لالتهاب وتر اكيليس:

- الالتزام بالراحة والتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية، ومن الممكن استخدام العكاز لتخفيف الضغط الواقع على الوتر.
- تطبيق الثلج على منطقة الوتر يومياً، لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة طبقاً للاحتياج لتخفيف الألم.
- تناول الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب.
- ممارسة تمارين الاستطالة والتمدد لتقوية الوتر وتعزيزه.
- استخدم حشو أو وسائد للأحذية لرفع الكعب قليلاً وتقليل الضغط الواقع عليه.
- رفع القدم المصابة لمستوى من أجل تقليل التورم.

علاج وتر أكيلس بدون جراحة:

علاج وتر أكيلس يعتمد على نوع إصابة وتر اكيلس وحالة المريض. في حالات معظم الإصابات البسيطة والمتوسطة، يمكن علاج وتر أكيلس دون الحاجة إلى جراحة. هناك عدة طرق غير جراحية يمكن استخدامها لتخفيف الألم وتعزيز الشفاء، وفيما يلي بعض الخيارات:

الضمادات التعويضية: يمكن استخدام ضمادة مرنة لتثبيت القدم وتخفيف الضغط على وتر أكيلس. يمكن للطبيب أن يوجهك بشأن كيفية استخدامها بشكل صحيح.

العلاج الطبيعي: قد يوصي الطبيب بجلسات العلاج الطبيعي لتقوية العضلات المحيطة بالوتر وتحسين المرونة والتوازن.

العلاج بالموجات فوق الصوتية: يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية لتحفيز التئام الوتر وتقليل الالتهاب.

الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية: يمكن للأدوية مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين تخفيف الألم والالتهاب في وتر أكيلس.

علاج التهاب وتر اكيليس بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP):

تعتبر حقن البلازما هي الحل الأمثل والبديل عن حقن الكورتيزون، حيث لا ينصح الدكتور ابراهيم حنتيرة بحقن الكورتيزون لاحتمالية تسببها في قطع وتر اكيليس.

علاج التهاب وتر اكيليس بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية يتم من خلال سحب حوالي 50 مل من دم المريض نفسه وإضافة مادة مانعة للتجلط، ثم وضع الدم في أنابيب معقمة داخل جهاز الطرد المركزي لفصل البلازما والصفائح الدموية عن باقي مكونات الدم. بعد ذلك يتم حقنهم في الجزء المصاب.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية لها دور كبير في علاج إصابات الجسم وإزالة الألم وترميم الأنسجة نظراً لاحتوائها على العديد من البروتينات التي يطلق عليها عوامل النمو والتي تساعد في عملية الشفاء من خلال:
1- المساعدة على نمو الأوعية الدموية الجديدة وتنشيط التئام الأنسجة.
2- جذب الخلايا الجذعية لموضع الإصابة وتحفيز انقسامها ونشاطها. الخلايا الجذعية هي خلايا بدائية لها القدرة على الانقسام والتكاثر لتصبح خلايا متخصصة كالخلايا الغضروفية والعظمية وغيرها؛ لذا فإن هذه الخلايا الجذعية مسؤولة عن تجديد الخلايا التالفة وإنتاج خلايا جديدة وتجديد الأنسجة.

كم يستغرق علاج وتر أكيلس؟

يعتمد علاج وتر اكيلس على عدة عوامل، بما في ذلك شدة الإصابة ونوع العلاج المتبع. في حالات الإصابات البسيطة، يمكن أن يستغرق علاج وتر أكيلس بدون جراحة بين 4 إلى 6 أسابيع، ولكن قد يستغرق الأمر وقتًا أطول في حالات الإصابات الأكثر خطورة أو التمزقات الكبيرة. يجب على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب وعلاجات العناية الذاتية الموصوفة لتعزيز عملية الشفاء وتقليل مدة العلاج.

مضاعفات التهاب وتر اكيليس:

يمكن أن يتسبب التهاب وتر العرقوب وعدم الخضوع للعلاجات المناسبة في إضعاف الوتر، مما يجعله أكثر عرضة للتمزق وهي إصابة مؤلمة عادة ما تتطلب الإصلاح الجراحي.

تمزق وتر اكيليس:

أسباب تمزق وتر اكيليس:

تحدث التمزقات في معظم الأحيان أثناء الجري أو القفز عادةً، أو السقوط من مكان مرتفع، وقد يحدث التمزق كإحدى مضاعفات عدم علاج التهاب وتر اكيليس.
- تحدث الإصابة عند الرياضيين الذين لا يقومون بالتحمية أو التمطيط بشكلٍ كافٍ قبل ممارسة النشاط الرياضي، خاصةً إذا كانت الرياضة تحتاج إلى تغييرات سريعة في الاتجاهات.
- يعد الرجال في مرحلة منتصف عمر من سن 30 إلى 40 عاماً هم الأكثر عرضةً عن الإناث للتعرض إلى حدوث تمزق وتر اكيليس.
- الرجال الذين لا يمارسون الرياضة الكافية ثم يبدؤون رياضة قاسية دون التحضير التدريجي لها.
- في حالات نادرة يتمزق وتر اكيليس من دون سبب واضح، وخاصةً لدى المرضى الذين يتناولون مضادًا حيويًا من مجموعة الفلوركينولون وأشهرهم السيبروفلوكساسين وأيضاً الحقن المباشر الموضعي بالكورتيزون يسبب إضعاف الوتر ومن ثم حدوث قطع به.

أعراض تمزق وتر اكيليس:

عندما يتمزق وتر العرقوب، يشعر المرضى كما لو أنهم تعرضوا للركل خلف الكاحل، مما يشعرهم بالأعراض التالية:
- حدوث ألم مفاجئ شديد وتورم.
- حدوث صوت فرقعة فجأة في حالات التمزق الكامل.
- إعاقة شديدة في المشي، خُصوصًا في حالات التمزق الكامل.
- فقدان المقدرة على الوقوف على أصابع القدم المصابة.

تّشخيص تمزق وتر اكيليس:

- تقييم الدكتور ابراهيم حنتيرة من خلال الفحص السريري، كما يُمكن التعرف على حالات التمزق الكامل عن طريق اللمس.
- إجراء بعض الفحوصات للمريض، مثل: التصوير بالموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لتأكيد التشخيص.

جراحة وتر العرقوب:

يمكن تأخير إجراء العملية الجراحية لأسبوع بعد التمزق للسماح بزوال التورم .هناك نوعان مختلفان للجراحة للتعامل مع تمزق وتر العرقوب؛ الجراحة المفتوحة والجراحة بالمنظار.

الجراحة المفتوحة:

يتم عمل شق كبير في الجزء الخلفي للساق ويتم تخييط طرفي وتر اكيليس ببعض الغرز. في حالات التمزق الكامل أو الخطير، يقوم الدكتور ابراهيم حنتيرة بتقوية وتر اكيليس الذي تم إصلاحه عن طريق لف وتر العضلات المجاورة حوله، ثم تعاد الأنسجة إلى مكانها وتضمد الساق والكعب من كل الجهات.

قد يحدث ضعف للأنسجة إذا أُهملت الإصابة وتأخر طلب العلاج، وفي تلك الحالة يستخدم الدكتور ابراهيم حنتيرة شبكة تعزيز من الكولاجين أو مادة أخرى قابلة للتحلل.

الجراحة بالمنظار:

يقوم الدكتور ابراهيم حنتيرة بعمل شقوق صغيرة متعددة عوضاً عن شق واحد كبير، ويتم خياطة طرفي الوتر مجدداً معاً من خلال الشقوق. تتميز تلك الجراحة بسرعة الالتئام نظراً لصغر حجم الشقوق الجراحية.

ما بعد الجراحة:
بعد الانتهاء من الجراحة يتم تثبيت القدم بشكل مؤقت عن طريق الجبيرة حوالي 6 أسابيع، لتقليل شد الوتر والسماح بالالتئام، ويُنصح المريض خلالها بالمشي التدريجي للحصول على نتائج جيدة.
بعد ذلك يتم إجراء تمارين علاج طبيعي للقدم، وذلك لتقوية عضلات الساق والوتر، ولتعلم كيفية تحريك القدم بشكل صحيح، دون إضافة ضغط على المفصل.

يمكنك التخلص من آلام إصابات وتر اكيليس مع الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة تشوهات العظام والمفاصل بحقن البلازما في حالة التهابه أو التدخل الجراحي في حاله تمزقه، لتلافي مضاعفات تلك الإصابات.

تكلفة عملية وتر أكيلس في مصر:

تتأثر التكلفة بمدى صعوبة العملية ودرجة التمزق، وكذلك  المستشفى أو المركز الطبي  الذي تتم فيه العملية وأيضًا خبرة الدكتور الجراح.
تعتبر عملية وتر أكيلس من أهم العمليات الدقيقة التي تعالج تمزق الوتر الحيوي الرابط بين الساق وكعب القدم، مما يتطلب اختيار طبيب ماهر متمكن من هذه العملية وكلما زادت مهارة الطبيب وخبرته كان نجاح العملية مضمون وتكاليفها أعلى.