You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.
خدماتنا
خدماتنا
تقوس الساقين عند الكبار

تقوس الساقين عند الكبار

يعد تقوس الساقين من أشهر أمراض العظام المنتشرة بين الأطفال وأيضًا عند الكبار، ويصعب معه ضم الساقين والقدمين من عند الركبة (لذلك يعرف أيضًا باسم تقوس الركبة)، ويؤدي إهمال العلاج إلى آلام ومضاعفات قد تستلزم تغيير مفصل الركبة فيما بعد.

أنواع تقوس الساقين:

1- تقوس الساقين الخارجي أو التقوس الإنسي:

هو تباعد عظام الركبتين عن بعضهما، مما يُعطي الساقين شكل الأقواس. وهو أكثر الأنواع شيوعًا.

2- تقوس الساقين الداخلي أو التقوس الوحشي:

هو انحناء الركبة إلى الداخل مما يؤدي إلى اقتراب عظام الفخذين من بعضهما. 

أسباب تقوس الساقين عند الكبار:

1- اسباب تقوس الركبة للخارج:

- متلازمة بلاونت.
- أسباب وراثية.
- كسور لم تلتئم بشكل صحيح.
- أورام العظام.
- التقزم.

علاج تقوس الساقين للكبار

2- اسباب تقوس الركبة للداخل:

- التهاب أو خشونة مفصل الركبة.
- إصابة في مفصل الركبة.
- السمنة المفرطة.
- تشوهات خلقية لم تعالج منذ الولادة.
- الإصابة بالكساح في مرحلة الطفولة، وتطور الحالة بسبب إهمال العلاج.

درجات تقوس الساقين عند الكبار:

تختلف درجات تقوس الساقين عند الكبار من مريض إلى آخر، وكلما زادت درجة التقوس زادت معها المشاكل التي تسببها نتيجة زيادة الحمل على أجزاء معينة في مفصل الركبة.

ويتم قياس درجات تقوس الساقين عند الكبار باستخدام الأشعة السينية، لقياس أطوال وزوايا العظام.

أضرار تقوس الساقين:

يتطور تقوس الساقين إلى عدة مضاعفات تؤثر على ممارسة الحياة بشكل طبيعي، ومن بين أضرار تقوس الساقين:
- الإصابة بالتهابات متكررة في مفصل الركبة، والإصابة بخشونة الركبة مع التقدم في العمر بسبب تحميل وزن الجسم غير المتساوي على الركبة.
- آلام مزعجة في مفصل الركبة وفي عظام الفخذين والساقين.
- صعوبات في المشي والجري قد تصل إلى الإصابة بالعرج.
- قصر القامة.

هل يمكن علاج تقوس الساقين عند الكبار؟

نعم، يمكن علاج تقوس الساقين عند الكبار، حيث يحدد الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة عظام الأطفال والتشوهات والأليزاروف أنسب خطة للعلاج، حسب سن المريض ونوع ودرجة التقوس، وإذا ما كان مصاحب بخشونة في مفصل الركبة.

ما هو علاج تقوس الساقين للكبار؟

يجب علاج التقوس حتى في حالة البالغين من العمر من 20 إلى 40 عاماً؛ هذا لأن العلاج يهدف إلى المحافظة على المفصل من الإصابة بالخشونة بسبب التعرض للضغط في مكان أكثر من الأخر، مما يتسبب في آلام وتأثر الغضاريف، وليس فقط الوصول إلى الهدف الجمالي من العلاج.

يتم علاج تقوس الساقين للكبار عن طريق:

1- الشق العظمي والجبس:

يمكن إجراء الشق العظمي للبالغين الذين يعانون من تقوس الساقين ويتبعه الجبس كما ذكرنا في علاج الأطفال، في حالة عدم وجود خشونة بالركبة أو تآكل بالغضاريف، وبعد التأكد من وجود المسافة الطبيعية بين الركبة والعظام.

2- استعدال العظام وتركيب شرائح ومسامير: 

يشترط لإجراء هذه الجراحة ألا توجد خشونة شديدة في مفصل الركبة. تتم الجراحة من خلال قطع بسيط من 3 إلى 4 سم فقط، حيث يتم تثبيت العظام في الوضع السليم من خلال وضع شرائح لإعادة استقامة الساق إلى وضعها الطبيعي، باستخدام الأشعة التي توضح زاوية الانحراف بدقة لتحديد الزاوية التي سيتم تصليحها أثناء الجراحة.

علاج تقوس الركبة للداخل عند الكبار (علاج تقوس الساقين للداخل):

يحتاج علاج تقوس الركبة للداخل عند الكبار إلى التدخل الجراحي لتصحيح التقوس واستعدال الركبة، ويكون ذلك إما عن طريق تركيب الشرائح والمسامير، أو تركيب جهاز الأليزاروف، أو تغيير مفصل الركبة بالكامل. ويحدد الطبيب الإجراء الجراحي الأمثل لكل حالة.


علاج تقوس الركبة للخارج عند الكبار (علاج تقوس الساقين للخارج):

يختلف علاج تقوس الركبة للخارج عند الكبار باختلاف شدة التقوس، حيث يمكن علاجه باستخدام دعامات خارجية للساق، أو قد يستلزم الأمر التدخل الجراحي. كما يجب أيضًا الانتباه إلى الأسباب التي أدت إلى حدوث التقوس للخارج، ومحاولة حلها.



حالات التقوس مع الخشونة لدى كبار السن:

إن خشونة الركبة هي من أهم وأشهر مضاعفات تقوس الساقين، وذلك يرجع إلى أن التقوس يؤدى إلى عدم تساوي الأحمال الواقعة على سطح مفصل الركبة بصورة متساوية، حيث يصبح وزن المريض متركزاً على جزء محدد من سطح مفصل الركبة دون بقية المفصل، ذلك التحميل الزائد على المفصل الداخلي للركبة يؤدي إلى تآكل الغضاريف؛ لذا يصاب مريض التقوس بالخشونة المبكرة في مفصل الركبة، وأيضاً قد يعاني المريض من عرج واضح أثناء المشي مع حدوث تورم والتهاب بالمفصل بشكل دوري.



الحل الوحيد في حالة الإصابة بالتقوس المصاحب بخشونة مفصل الركبة هو إجراء عملية تغيير المفصل وتركيب مفصل اصطناعي لإصلاح تقوس الساق والتخلص من آلام الخشونة.

علاج حالات التقوسات العنيفة بجهاز الأليزاروف:

يستخدم جهاز الأليزاروف لعلاج كل من تقوس الركبة الداخلي والخارجي، وهو جهاز خارجي يستخدم لتثبيت عظمة الساق المقوسة، حيث يقوم المريض يومياً بلف صواميل حلقات الجهاز عدة مرات لمدة بضعة أسابيع، حسب إرشادات الدكتور ابراهيم حنتيرة، حتى يتم استعدال التقوس وتمام استقامة الساق. ويُترك الجهاز فترة إضافية لحين التئام العظم، وبعدها يتم إزالة الجهاز. تكون فترة العلاج حوالي 3 شهور يتبعها جلسات العلاج الطبيعي لاستعادة قوة العظمة وحركتها الكاملة.

يعتبر جهاز الأليزاروف الحل العلاجي المناسب في حالات الإصابة بمتلازمة بلاونت وعلاج تقوس الركبة للخارج، وذلك لارتفاع نسبة التقوس التي من المستحيل أن يتم استعدالها بالشق العظمي دون التأثير على الأوردة والشرايين.

علاج تقوس الركبة

هل علاج تقوس الساقين يزيد الطول؟

يقلل تقوس الساقين المسافة بين مفصلي الفخذ والقدم، مما يؤثر على طول المريض ويسبب قصر القامة، وبالتالي يؤدي علاج تقوس الساقين إلى زيادة طول المريض وإن كان بنسبة بسيطة.

هل يمكن علاج تقوس الساقين بدون جراحة؟

لا يمكن علاج تقوس الساقين بدون جراحة إلا في حالات التقوس البسيط، ويكون الهدف هنا التقليل من آثار التقوس على الجسم وليس علاج التقوس نفسه بتصحيح انحناءات العظم.

وتكون الخطوة الأولى في علاج تقوس الساقين بدون جراحة هي إنقاص الوزن لتخفيف الحمل على الركبتين. ويتضمن علاج تقوس الساقين بدون جراحة كذلك العلاج الطبيعي لتقوية عضلات الفخذين والساقين، والاستعانة بوضع فرش طبي داخل الحذاء في قدم الساق المقوسة لتقليل الفرق بين طول الساقين، كذلك يصف الطبيب أيضًا المسكنات ومضادات الالتهاب في حال شكوى المريض من آلام في المفاصل.

وتعد جميعها إجراءات غير علاجية بشكل فعال ونهائي، وإنما حلول مؤقتة قد لا يمكن الاعتماد عليها لفترات طويلة.

تكلفة علاج تقوس الساقين:

تعتمد تكلفة علاج تقوس الساقين على التقنية العلاجية المتبعة، سواء كانت بالتدخل الجراحي أو باستخدام جهاز الأليزاروف. كما تعتمد تكلفة علاج تقوس الساقين أيضًا على بضعة عوامل أخرى، منها خبرة ومهارة الجراح، وكفاءة فريقه الطبي، وجودة المستشفى، ومدة العملية الجراحية حسب نوع ودرجة التقوس.





  • شارك
اتصل بنا
احجز الآن