You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.
قصص نجاح
قصص نجاح
علاج التصاق الفخذين وتشوه مفصل الركبة

نهاية أكيدة لمشكلة التصاق الفخذين وتشوه مفصل الركبة

من أهم مسئوليتنا هو الاهتمام بصحة أطفالنا و توفير العلاج  الفعال لمشاكلهم الصحية، لضمان مستقبل مشرق. فعلاج مشاكل و تشوهات عظام الساق أمر أساسي للحفاظ علي حركتهم سليمة و نفسيتهم صحيحة، و هذا ما برع فيه دكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة تشوهات العظام و المفاصل؛ ما يمنح الأمل لكثيرين بعلاج تشوهات عظامهم.

أنواع تشوهات مفصل الركبة:

1- تقوس الركبة للخارج (التقوس الأنسي):

يعتبر تقوس الركبة للخارج أكثر أنواع التشوهات أنتشارًا و شيوعًا. فى هذه الحالة تظهر الركبتين مبتعدتين عن بعضهما البعض أثناء الوقوف و عند ضم القدمين إلى بعضهما. مما يؤدي إلى زيادة التحميل على الجزء الداخلي لمفصل الركبة. و هناك حالات حادة تكون فيها زاوية التقوس كبيرة، و يحدث شد و ترهل للأربطة الموجودة على الجهة الخارجية للركبة مما يؤدي بمرور الوقت لزيادة زاوية التقوس مع مزيد من الإعاقة في الحركة و آلام.

2- تقوس الركبة للداخل ( التقوس الوحشي):

وهو نوع التقوس الذي يطلق عليه ايضا أسم (التصاق الفخذين)، فيه تكون الركبتين ملتصقتان أثناء الوقوف في حين تكون القدمين متباعدتين و لا يمكن ضمهما معًا. و فى هذه الحالة يقع معظم وزن الجسم على الجهة الخارجية من الركبة مسببًا صعوبة في الحركة و آلام في مفصل الركبة.

عليك أن تعلم أنه من المهم الاسراع في علاج التقوس بصورة سليمة في فترة مبكرة من العمر تجنبًا لحدوث مضاعفات تؤثر علي المشى بشكل سليم بسبب تأثير التقوس على مفصل الركبة. 

أسباب التصاق الفخدين وتشوه مفصل الركبة:

1- نقص الحاد في فيتامين د و الذي يؤدي إلي لين العظام و الكساح و هو ما يجعل العظام لينة سهلة الثني.
2- نقص في الكالسيوم أحد أسباب ضعف العظام و بالتالي يسهم بشكل كبير في تشوهها
3- مرض بلاونت.
4- حدوث كسر في مفصل الركبة و لم يتم علاجه بشكل سليم.
5- إصابة في مركز النمو حول مفصل الركبة.

مضاعفات التصاق الفخدين وتشوه مفصل الركبة:

1- تعتبر الخشونة المبكرة لمفصل الركبة أكثر مضاعفات تقوس الساقين شيوعًا، حيث يسبب تقوس الساقين عدم تساوي في الوزن الواقع على سطح مفصل الركبة حيث يكون وزن المريض متركزا على جزء معين من سطح مفصل الركبة دون باقي المفصل.يؤدي ذلك الى حدوث ذلك إلى تلف فى غضاريف مفصل الركبة  و فى الغضاريف الهلالية مما يسبب خشونة الركبة مع مرور الوقت.
2- كلما مر الوقت دون علاج لمشكلة تقوس الساقين تزداد زاوية التقوس ويزداد معها فرق الطول بين الساقين فتتسبب في مشكلة العرج أثناء المشي، كما أنه تصل المتاعب و الآلام إلى الفقرات القطنية بأسفل الظهر نتيجة زيادة حركة الحوض أثناء المشي.
3- الآلام النفسية هي أكثر المضاعفات تأثيرًا علي مريض تقوس الساقين نتيجة لعدم ثقته في مظهره و ما يترتيب علي التقوس من قصر القامة.


طرق علاج تشوهات تقوس الركبة للداخل ( التصاق الفخذين):

 يتم علاج تقوس الساقين بطريقتين 

1- تركيب مثيت خارجي ( جهار الأليزاروف ): 

المثبت الخارجي و هو جهاز يتم وضعه حول الساق و يستخدم فى تثبيت العظام. و يتم توصيله بالعظام من خلال الأسلاك و المسامير التى تمر من خلال الجلد و العضلات فى بعض الأوقات.و بالتالي نتمكن من  تعديل وضعية عظام الساق و تثبيتها و علاج التقوس دون اللجوء الى أى إجراء جراحي.

2-الشق العظمي واستعدال الساق:

هو إجراء جراحي يتم فيه استعدال وضع الساق حيث يقوم دكتور ابراهيم حنتيرة بكل خبرة و مهارة  بكسر العظام في مناطق معينة يكون فيها الالتئام سريع، ثم يثبيت العظام في وضعها الصحيح عن طريق الجبس حتى يتم شفائها، وتختلف مده البقاء في الجبس  بين مريض و آخر و لكنها قد تصل إلى الشهرين، ثم يزال الجبس و نري النتيجة المبهرة و هي استعدال كامل لعظام الساق و مفصل الركبة

أما قصة نجاحنا اليوم... 
فإنها كانت تعانى من مشكلة التصاق الفخذين و تم علاجها بكل أمان و مهارة على يد دكتور ابراهيم حنتيرة-استشاري جراحة تشوهات العظام و المفاصل- عن طريق الشق العظمي، و تم استعدال ساقها و حصلت علي فرصة جديدة في الحياة.


  • شارك
احجز الآن