قصص نجاح
أعوجاج اصابع القدم

عملية تصحيح إعوجاج إبهام القدم

هل عملية تصحيح إعوجاج إبهام القدم للشكل الجمالي  فقط؟

لا شك إن جمال القدمين مهم، ولكن الأهم هى صحتهم، ولذلك تنتشر المقولة أن راحة الجسم تبدأ من القدمين. مع وجود مشكلة مثل مشكلة إعوجاج إبهام القدم، سوف تشعر بعدم الراحة, وبالتالي سوف يؤثر عليك بالسلب. فهى عملية تُخلصك من الألم، وأيضاً إعطاء قدمك شكل جمالي طبيعي.

ما هى أسباب إعوجاج إبهام القدم ؟

عندما يحدث خلل في توازن العضلات، تكون النتيجة حدوث إعوجاج في إبهام القدم. إذاً ما سبب وجود ذلك الخلل:
-العامل الوراثي يؤثر بطريقة مباشرة، على إحتمالية إصابتك بإعوجاج في إبهام القدم.
-إذا كُنت مريض سكري، فإنتبه لأنك المرشح الأول للتعرض لإلتهاب المفاصل  وإعوجاج الأصابع.
-من الجدير بالذكر أن تعرضك لبعض الاصابات، في القدم تُساهم في إعوجاج أصابعك.
-ارتداء الأحذية الغير مناسبة سواء كانت الضيقة أو المدببة أو الأحذية ذات الكعب العالي،تؤدي إلى ضغط شديد على أصابع القدم وتقوسها.
-وجود أمراض مثل الروماتويد.

ما دور الأشعة السينية في تشخيص إعوجاج إبهام القدم ؟

لا شك أن إعوجاج إبهام القدم، يكون واضح وضوح الشمس. ولكن ماهى درجة الإعوجاج! وماهى الخطة العلاجية له؟ هذا ما توضحه الأشعة السينية، فهى تساعد الطبيب على تقييم حالتك، وتحديد ما مدي إعوجاج وتشوه الأصابع.

ما هى نتيجة إهمال علاج إعوجاج إبهام القدم ؟

عند بداية ملاحظتك لقدميك، وبدء إعوجاج أصابع القدم عليك التوجهه فوراً إلى الطبيب المختص. وذلك لأن استهتارك بها يؤدي في نهاية المطاف إلى الجراحة .
فإن علاج إعوجاج إصبع القدم يتم عن طريقتين :

1- علاج تحفظي:

-(عن طريق الأدوية مثل حقن كورتيزون) ، قد تسيطر على الألم.
-ارتداء الأحذية المناسبة  والطبية.
-الحشو أو الجبيرة، ممكن أن تُساعد الطبيب، على وضع قدمك في وضع طبيعي, ويقلل من الضغط على الورم وتخفيف الألم.

٢-العلاج الجراحي :

يلجئ دكتور ابراهيم  حنتيرة، استشاري جراحة تشوهات العظام والمفاصل إلى الجراحة، عندما يتم فحص حالتك جيداً. وقياس مدى تدهور حالة الإبهام، في الأشعة وعدم استجابتك للعلاج التحفظي.

ما هى خطوات الجراحة لتصحيح إعوجاج إبهام القدم ؟

عندما تكون الجراحة هى الحل الوحيد، لتصحيح إعوجاج إبهام القدم، هُنا يجب عليك معرفة خطواتها:
-يقوم الطبيب بإزالة الأنسجة المتورمة، من حول مفصل إصبع القدم الكبير.
-إستقامة الإصبع الكبير تتم عن طريق إزالة جزء من العظام.
-يعمل الطبيب على إعادة تنظيم، العظم الطويل بين الجزء الخلفي من قدمك و أصابع قدمك الكبيرة. لتقويم الزاوية غير الطبيعية في مفصل إصبع القدم الكبير.
-في النهاية ضَم عظام المفصل المصاب بشكل دائم.

-في هذه الحالة:
نجد أن إبهام قدم لسيدة تبلغ من العمر ٣٦ عام، في وضعية خاطئة. فهو يضغط بشده وبشكل واضح، على باقي أصابع القدم الصغيرة. وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى تورم المفصل وإعوجاج الإصبع. وبالتالي الشعور بالألم الشديد، ويزيد الأمر سوءً أن هذه الحالة كانت تضطر, أن تقف لفترات طويلة بحكم طبيعة عملها. وعندما تفاقم الألم قررت أن تذهب، إلى دكتورابراهيم  حنتيرة وذلك لوضع حد لهذه المعانة, وانهاء رحلة الألم. فقام الدكتور ابراهيم  حنتيرة بعمل جراحة، وأعاد الأوتار والعضلات إلى وضعها الطبيعي.  وإستطاعت ممارسة حياتها بشكل طبيعي بعد الجراحة. وممارسة عملها على أكمل وجه وبدون شعور بأي ألم.

بماذا ينصح الدكتور ابراهيم حنتيرة بعد العملية ؟

من الضروري أن ترتاح جيداً، وتنال قسطاً كافياً من الوقت, وإعطاء نفسك الفرصة للشفاء التام. وعدم تعرض نفسك للخطر أو لتكرارالمرض مره أخرى. يقوم الطبيب بوضع رباط خاص، لدعم إبهام القدم خلال الأيام الأولى، وبعد فترة يتم سحب الخيوط الجراحية. وانتبه لأنه يجب عليك إرتداء حذاء خاص لمدة أربعة أسابيع، وتحريك قدميك بصورة منتظمة، دون الضغط الشديد عليها لعدم تعرضها للجلطات.