You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.
قصص نجاح
قصص نجاح
علاج خلع مفصل الحوض

علاج ومتابعة خلع مفصل الفخذ التطوري

خلع مفصل الفخذ التطوري أو الولادي هو حدوث خلع في مفصل الحوض، وعادةً ما يحدث ذلك نتيجة اختلال عدة عوامل، ومنها زاوية المفصل ورأس عظمة الفخذ وقصر الأربطة، ومع نمو الطفل تدريجياً تخرج رأس عظمة الفخذ من مكانها في الحوض وهو ما يطلق عليه الحق الحرقفي. 

هناك أسباب أخري لخلع مفصل الفخذ، إذ قد يحدث نتيجة عيوب خلقية أو شلل دماغي أو نتيجة الإصابة بالتهاب صديدي في مفصل الحوض.

ارتفاع نسبة الإصابة بخلع مفصل الفخذ:

تتواجد مشكلة خلع مفصل الفخذ بنسب أعلى في الطفل الأول للأم، بسبب ضغط الرحم الذي لم يتمدد من قبل لاستيعاب جنين، وفي حالة نقص السائل الأمنيوسي حول الجنين، وأيضاً إذا تمت الولادة بوضع المقعدة، وخاصةً إذا كان الجنين أنثى، وذلك لأن نسبة إصابة الإناث أعلى من الذكور بستة أضعاف، ونجد أيضاً ارتفاع نسبة إصابة الجهة اليسرى أكثر من اليمنى بنسبة 60%. أما نسبة الإصابة في كلتا الناحتين فهي لا تتعدى 20% من كل حالات خلع مفصل الفخذ.

تشخيص خلع مفصل الفخذ:

من الأفضل الاكتشاف والتشخيص المبكر لمثل تلك الحالات، لأن كلما تم اكتشافه مبكراً، كانت خطة العلاج أسهل وذو نتائج أفضل. من أشهر الأعراض التي توضح وجود خلع في مفصل الفخذ، هي:

- اختلاف طول القدمين. 
- اختلاف مجال الحركة للقدمين.
- خضوع الطفل للموجات فوق الصوتية عند بلوغه 4 إلى 6 أسابيع من العمر، أو الأشعة السينية إذا تم 3 أشهر.

كيفية التعامل مع حالات خلع مفصل الفخذ: 

يرجى إجراء سونار عند سن 4 إلى 6 أسابيع، للأطفال ذو نسبة إصابة عالية نظراً للعوامل الوراثية أو جنس المولود أو ترتيب ولادته، وفي حالات ملاحظة صدور صوت طرقعة من الفخذ.
إن التشخيص المبكر، خاصة في الستة أشهر الأولى من عمر الطفل، يساهم كثيراً في الاكتفاء بالعلاج التحفظي الذي ينطوي على ارتداء الطفل دعامة، تلك التي تعمل على تثبيت عظمة الفخذ داخل الحق الحرقفي،  لمدة شهر ونص أو شهرين حسب عمر الطفل.

علاج خلع مفصل الفخذ:

في حالة وعي الأم الكافي، تستطيع ملاحظة اختلاف ثنايا الفخذ بين الساق المصابة والساق الصحيحة عند طفلها أو عند تغيير الحفاظة يلاحظ عدم فتح الطرفيين السفليين بالتساوي.

وهذا ما قد حدث مع تلك الطفلة، فتوجه الوالدين بها إلى الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة عظام الأطفال والتشوهات. من هنا بدأ التشخيص بالكشف السريري والاستعلام عن التاريخ الطبي لفترة الحمل والولادة، الذي أوضح أنها الطفلة الأولى لتلك الأسرة وتمت ولادتها ولادة طبيعية بوضعية المقعدة، ومع إجراء الأشعة المطلوبة تبين درجة الخلع.

قام الدكتور ابراهيم حنتيرة جراحة عظام الأطفال والتشوهات بإجراء عملية رد مفتوح لها التي تشتمل على فتح المفصل لإزالة الأنسجة التي تعيق وضع عظمة الفخذ الطبيعي وأيضا إعادة وضعها وإصلاح حافظة المفصل وإجراء شق عظمي في عظام الحوض والفخذ معاكساً لاتجاه الخلع، مما ساهم في السيطرة على الحالة، وقد أعقبها فترة تجبيس حوالي 12 أسبوعاً.

مع استمرارية المتابعة وتنفيذ كل إرشادات الدكتور ابراهيم حنتيرة للأسرة من حيث التمارين المنزلية والخضوع لجلسات العلاج الطبيعي المتخصصة لمثل تلك الحالات وأيضاً متابعة معدل النمو، كل ذلك ضمن نجاح الخطة العلاجية والوصول إلى الحركة بشكل طبيعي، وقد تم التقاط هذه الصورة بعد مرور ثلاثة سنوات من المتابعة. بإمكانكم زيارة صفحة الفيس بوك الخاصة بالدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة عظام الأطفال والتشوهات لمشاهدة تحرك الطفلة الطبيعي في الفيديو.



  • شارك
احجز الآن