قصص نجاح

علاج نهائي لتقوس الساق بجهاز الأليزاروف

يحسب نجاح الطبيب عند نهاية آلام المريض، لأن دكتور ابراهيم حنتيرة هو الأبرع في مجال علاج و جراحة تشوهات العظام و المفاصل فقد قام بوضع نهاية لآلام الكثيرين. فتعتبر تشوهات العظام  و المفاصل من أكثر أنواع الأمراض الجسدية إلامًا لأنه لايسبب فقط ألمًا جسديًا و لكن أيضًا ألمًا نفسيًا لأنها تسبب إعاقة في الحركة و تغير في مظهر الجسم.

تقوس الساقين أحد مظاهر تشوهات العظام المؤلمة وهنا يوضح لنا دكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة تشوهات العظام و المفاصل، أسباب تشوه عظام الساق و تقوسها:
1- قد ينتج التقوس بسبب إصابة بكسر في الساق يتم إلتئامه بشكل غير صحيح.
2- و جود نقص حاد في فيتامين د، نتيجة لخلل جيني يمنع امتصاص الكمية المطلوبة من فيتامين د  وهو ما يؤدي إلي ضعف بنية العظام مسببًا مرض الكساح و لين العظام.
3- حدوث كسر في مفصل الركبة و لم يتم علاجه بشكل سليم.
4- إصابة في مركز النمو حول مفصل الركبة.
5- الإصابة بتسمم عنصر الفلورايد و عنصر الرصاص تتسبب في حدوث خلل في امتصاص عنصر الكالسيوم و بالتالي يتسبب في ضعف العظام و بالتالي يسهم بشكل كبير في تشوهها.
6- مرض باجيت وفيه يتم التأثير علي نمو العظام بطريقة سلبية حيث يعاني مريض باجيت من ضعف قوة العظام مسببًا تقوس بالساق و اضطرابات في نمو المفاصل.
7- مرض الساق المتساقطة و المعروف بمرض بلاونت و تظهر أعراض المرض في وقت مبكر من عمر المريض، حيث يكون نمو الساق عند الأطفال المصابين غير طبيعي و يكون هناك انحناء للساق أسفل الركبة، و تتفاقم الحالة بعدما يبدأ الطفل بالمشي.
8- اضطراب نمو العظام المصاحب لحالات التقزم.

ولكن عليك أن تعلم أن معظم حالات تقوس الساق يتم التخلص من آلامها بنجاح، كلما اسرعنا في في اتخاذ خطوات جادة نحو العلاج

أنواع تشوهات عظام الساق:

1- التقوس الأنسي أو التقوس الخارجي
فيعتبر التقوسالأنسي أو الخارج هو أكثر أنواع تشوهات الساق أنتشارًا، و تظهر في هذة الحالة الركبتين مبتعدتين عن بعضهما البعض أثناء الوقوف و عند ضم القدمين إلى بعضهما. وهو ما يجعل وزن الجسم محمل على الجزء الداخلي لمفصل الركبة.
وفي الحالات حادة  من التقوس الأنسي عندما تكون  زاوية التقوس كبيرة، و يحدث شد و ترهل للأربطة الموجودة على الجهة الخارجية للركبة ، و مع مرور الوقت و زيادة زاوية التقوس تزيد إعاقة الحركة و الآلام أثناء المشي.
2- التقوس الوحشي أو التقوس الداخلي
و هو نوع تقوس الساقين المعروف بأسم (التصاق الفخذين)، و فيه تكون الركبتين ملتصقتان معًا أثناء الوقوف عندما تكون القدمين متباعدتين و لا يمكن ضم القدمين معًا. و فى هذه الحالة يقع معظم وزن الجسم على الجهة الخارجية من الركبة مسببًا صعوبة في الحركة و آلام في مفصل الركبة.

و يسبب كلًا من النوعين مشكلة خشونة الركبة و مشكلة قصر القامة علي المدي البعيد، إذا لم بتم علاج هذة المشكلة.

أما قصة نجاحنا اليوم فكانت تعاني من تقوس الساق الخارجي، و لكن استطاع دكتور ابراهيم حنتيرة بكل خبرة و مهارة وضع نهاية لآلامها باستخدام جهاز التثبيت الحلقي الأليزاروف.

جهاز الأليزاروف هو واحد من المثبتات الخارجية للعظام و يسمي المثبت الحلقي، له مميزات متعددة منها:

1-  جهاز الأليزاروف هو المثبت المناسب حالات الالتهاب البكتيري الصديدي الذي يمكن أن يحدث في الساق.
2- باستخدام جهاز الأليزاروف يمكنا استعدال الساق بكل كفاءة دون اللجوء للجراحة.
3- يمكننا جهاز التثبيت الحلقي الأليزاروف من التعامل مع الكسور المفتوحة و علاجها بكل أمان.