You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.
قصص نجاح
قصص نجاح
علاج القدم المخلبية

انتهاء القدم المخلبية بطريقة بونستي

بإمكانكم ملاحظة هذا الفارق الكبير والواضح بين كلتا الصورتين لقدمي إحدى الأطفال الذين يعانون من القدم المخلبية، لكن دعونا نوضح أولاً:

ما هي القدم المخلبية؟ 

القدم المخلبية هي من أكثر تشوهات القدم عند الأطفال وتحتاج إلى تدخل سريع لعلاجها، القدم المخلبية هي التواء القدم إلى الأسفل وإلى الداخل، حيث تكون راحتا القدمين متواجهتان بدلاً من استقامتهما.

تظهر القدم المخلبية نتيجة وجود عدم تناسق بين عضلات القدم، فبعض العضلات تكون ضعيفة وإهمال علاجها يؤدي إلى تشوه دائم في العظام، مما يؤثر أيضاً على عضلات وعظام وأوتار القدم، وتتسبب في قصر أوتار الساق المصابة، فتصاب بالالتواء والاعوجاج، كما تصبح الساق المصابة أقصر من الساق السليمة. 

أسباب وعوامل الخطر للإصابة بالقدم المخلبية:

ترجع أسباب الإصابة بالقدم المخلبية إلى أسباب وراثية أو عوامل بيئية منها وضع الجنين داخل الرحم أو صغر حجم الرحم، ومن عوامل الخطر التي تزيد من نسبة إصابة الطفل بالقدم المخلبية هي إصابة أحد الوالدين وتدخين الأم ووجود تشوهات خلقية في الهيكل العظمي، كما يعتبر الذكور أكثر عرضة عن الإناث للإصابة بهذا المرض مرتين.
عادة ما تظهر الإصابة بالقدم المخلبية في لحظة الولادة، كما يمكن الكشف عنها قبل الولادة وتحديداً في منتصف الثلث الثاني من خلال الموجات فوق الصوتية، ويمكن تحديد شدة الحالة من خلال الأشعة السينية (X-Ray).

علاج القدم المخلبية:

لا تسبب القدم المخلبية أي ألم للطفل، غير أن العلاج المبكر ضروري حتى يستطيع الطفل أن يمشي دون معاناة أثناء تطور نموه الطبيعي، مشكلة القدم المخلبية لها علاج سهل وبسيط، كما يعطي نتائج مضمونة خاصةً مع الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري تشوهات المفاصل والعظام، لأنه طبيب متخصص ومتمرس في علاج مشاكل العظام لدى الأطفال، هذا لتجنب ظهور معاناة الطفل من أي مضاعفات في المستقبل.

العلاج بطريقة بونستي أو ما يسمى بالجبس المتكرر:

هو علاج تحفظي يعتمد على الشد والتجبير، حيث يتم البدء في العلاج بعد 5-7 أيام من الولادة بطريقة بونستي، وتعتبر هي أفضل طريقة معترف بها في علاج القدم المخلبية لما لها من نسب نجاح تتعدى ال 98%. 

تعتمد طريقة بونستي على تصحيح التشوه تدريجياً باستخدام الجبس، وذلك يتم من خلال استعدال وضع القدم المصابة وتثبيتها بجبيرة مع تكرار هذه العملية أسبوعياً إلي أن يتم الاستعدال التام للقدم.

ثم يلي طريقة بونستي خطوة مهمة تالية، وهي ارتداء الطفل أحذية ودعامات خاصة، تلك الدعامات تعمل على إبقاء الوضع السليم للقدم. يتم تحديد فترة استخدام تلك الدعامات طبقاً للحالة.

العلاج عن طريق الجراحة:

تعمل الجراحة على تعديل الأوتار والأربطة والمفاصل في القدم والكاحل عن طريق قطع أوتار معينة وتحريك أوتار أخرى، وقد تنطوي الجراحة على تثبيت القدم بدعامات من الحديد، ويلجأ إلى الجراحة في الحالات الشديدة التي لم تستجيب للعلاج بالطرق التقليدية التي تشمل العلاج الطبيعي والجبس المتكرر كل أسبوع، وأيضاً حالات تشوه العظام.

تم إتباع طريقة بونستي لعلاج القدم المخلبية لهذا الطفل، حيث بدأ الدكتور ابراهيم حنتيرة الخطة العلاجية بعد أسبوع واحد من ولادة الطفل، و نظراً لتميز دكتور ابراهيم حنتيرة في علاج مثل تلك الحالات و أيضاً حرص ووعي الوالدين ومتابعتهم الجيدة، استطاع الدكتور ابراهيم حنتيرة الوصول بحالة قدمي الطفل إلى الطبيعي و تجنب العديد من المضاعفات سواء الجسدية أو النفسية التي كان يمكن أن تحدث له في حالة عدم التعامل الطبي المتمرس مع هذه المشكلة.


  • شارك
احجز الآن