You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.
قصص نجاح
قصص نجاح
استعدال القدم بواسطة جهاز الأليزاروف

استعدال سقوط القدم بواسطة جهاز الأليزاروف

يتعرض الكثير من الناس و خاصة الشباب منهم إلي الكثير من الكدمات و الصدمات و أحياناً حوادث قد تترك أثراً شديداً فيما بعد، الأجزاء الأكثر عرضة للإصابة في الجسم نتيجة الصدمات غالباً ما تكون العظام و تكون النتيجة أما كدمة وتورم أو كسر في العظام التي تعرضت للحادث. قديماً كان يتم علاج بعض حالات الكسر بنسب شفاء عالية بينما يصعب علاج بعض الأنواع الأخرى كالكسور الشديدة أو المفتتة و هي التي يتم فيها تفتت العظام نتيجة لقوة الصدمة أو الكسور المفتوحة و التي يصاحبها فتح أو جرح كبير، حيث كان من الصعب علاج تلك الحالات و الخروج بنتائج جيدة ولكن بعد التقدم العلمي في مجال جراحات العظام، تم التوصل إلي بعض التقنيات التي ساهمت بشكل قوي في علاج تلك الحالات التي كان من الصعب علاجها سابقاً و بنتائج قوية ومن أهم الابتكارات في عالم جراحة العظام هو جهاز الأليزاروف.

يعتبر جهاز الأليزاروف هو نقلة في عالم جراحات العظام حيث أنه يمكن استخدامه في حالات كثيرة لاستعدال و تقويم العظام كما أنه يمكن استخدامه لكل المرضى بمختلف اعمارهم. جهاز الأليزاروف هو عبارة عن مثبت خارجي حلقي يتم تركيبه بواسطة الطبيب المختص حول العظام المكسورة، يتم تركيب وتثبيت تلك الحلقات الخاصة بالأليزاروف في العظام بواسطة أسلاك محددة. ما يميز جهاز الأليزاروف هو أنه يمكن استخدامه لمختلف المرضى حيث أنه جهاز قابل للتعديل و تركيب حسب متطلبات الحالة الموجودة.

ما هي الحالات التي يتم فيها اللجوء إلي جهاز الأليزاروف؟

نظراً لقابلة جهاز الأليزاروف للتعديل فإن هذه الميزة تسمح بإستخدامه في حالات كثيرة مثل:
1- يتم استخدام الأليزاروف بشكل رئيسي في حالات الكسور المفتوحة.
2- في حالات الكسور العنيفة و المعقدة.
3- في حالات الكسور التي يصاحبها التهابات صديدية.
4- في حالات تثبيت العظام أو استعدالها كما في حالات علاج تقوس الساقين، حيث يتم استخدام جهاز الأليزاروف لعلاج مشكلة تقوس الساقين، يقوم الطبيب بكسر العظام المقوسة من منطقة معينة ثم وضعها في شكلها الطبيعي و تثبيتها بواسطة الأليزاروف.
5- في حالات تثبيت المفاصل.
6- يتم استخدام الأليزاروف أيضاً في حالات إطالة العظام.

بطل قصة النجاح هذه المرة هو شاب أصيب في حادثة بكسر شديد أدى إلي سقوط القدم، سقوط القدم تعني كسر العظام و تمزق الجلد المحيط بها، وهذه الحالة تعتبر من الحالات الصعبة و التي ليس من السهل التعامل معها. وفي أثناء نقله إلي المستشفى ظن الجميع أنه لن يتم علاجه و لن يتم اصلاح هذا الكسر العنيف و لكن بعد الكشف عليه من قبل الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة تشوهات العظام و المفاصل تفاجأ البعض أن الدكتور سيقوم بإجراء جراحة لتثبيت العظام المكسورة بإستخدام الأليزاروف و علاج الجرح وأنه خلال فترة محددة ستقوم العظام بالالتئام في وضعها الصحيح و سيصبح بإمكان هذا الشاب المشي مرة أخرى على قدميه بدون أي أثر لهذه العملية.
بالفعل بعد فترة النقاهة ابتدأ الجرح في الالتئام و بدأت العظام في الالتحام مرة أخرى و أصبح بإمكان الشاب المشي مرة أخرى، في البداية يتم استخدام العكازين لضمان التئام العظام بشكل صحيح و بعد فترة يحددها الطبيب يتم فك الجهاز و المشي بشكل طبيعي.
هذا الشاب الآن يمكنه المشي و الركض أيضاً بحرية بدون ألم أو بدون أي قيود.

الآن يمكنك زيارة عيادة د/ ابراهيم حنتيرة أو حجز ميعاد مسبق عن طريق التواصل معنا عبر أرقام التليفون كما يمكنك رؤية جميع قصص النجاح و العمليات المختلفة الخاصة بدكتور ابراهيم حنتيرة على موقعنا.



  • شارك
احجز الآن