قصص نجاح
علاج الفلات فوت بالتدخل الجراحي

إصلاح الفلات فوت بالتدخل الجراحي المحدود

الفلات فوت أو تفلطح القدم هي مشكلة تصيب بعض الأشخاص، حيث يفتقد القدم وجود تقوسها الطبيعي، ليسقط باطن القدم، مما يجعله يلامس الأرض ويمنع انثناء القدم عند المشي، مما يتسبب في الشعور بالألم، وأحيانا يتسبب في ظهور مشاكل بالركبة أيضاً وأهمها الإصابة بالخشونة المبكرة.

أنواع الفلات فوت:

1- الفلات فوت المرن (الفلات فوت اللحمي): يظهر قوس القدم أثناء رفع القدم سواء في أوضاع الاستلقاء أو الوقوف على أطراف الأصابع، ويختفي قوس القدم عند وضع القدم على الأرض وغالباً ما يسبب ذلك النوع ألماً خاصة مع الوقوف أو المشي لفترات طويلة، مما يعيق ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية.
2- الفلات فوت الصلب (الفلات فوت العظمي): يظهر تسطح القدم أثناء رفعها أو وضعها على الأرض، ويعاني مريض هذا النوع بتصلب في القدم وصعوبة وألم في الحركة.
3- الفلات فوت الجزئي: حيث يتلامس جزء من باطن القدم مع سطح الأرض.
4- الفلات فوت الكلي: حيث يتلامس كامل القدم مع سطح الأرض، مما يتسبب في آلام في القدم والساق.

‎أسباب الإصابة بالفلات فوت:

1- الجينات الوراثية حيث أثبتت الدراسات إمكانية انتقال القدم المسطحة من الآباء إلى الأبناء.
2- تشوه خلقي للجنين وعدم تكون عظام القدم بطريقة صحيحة.
3- الإصابات أو التهاب المفاصل الروماتويدي.
4- الشلل الدماغي أو ضمور العضلات.
5- ارتداء أحذية غير مريحة.

أعراض الفلات فوت:

- آلام في القدمين.
- عدم القدرة على الوقوف لفترة طويلة.
- خشونة المفاصل.
- آلام في الفخذين.
- التهاب المفاصل والعضلات والأربطة.

علاج الفلات فوت:

يحتاج علاج الفلات فوت إلى فحص الحالة جيداً للتعرف على أسبابه وتحديد حدته، وهو ما يتقنه الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري تشوهات العظام والمفاصل، وذلك لوضع خطة العلاج الملائمة، خاصة أن بعض الحالات لا تحتاج إلى علاج، لعدم شكواها من وجود آلام شديدة أو ظهور مضاعفات، وهناك عدد من الإجراءات التي تتم تحت إشراف الدكتور ابراهيم حنتيرة يُمكن اتباعها لتقليل الألم، وهي تتمثل في اتباع العلاج التحفظي الخاص بالفلات فوت، مثل:
1- الحصول على قسط من الراحة الكافية.
2- تطبيق الثلج على القدم لتخفيف الألم وتقليل الانتفاخ.
3- أداء التمارين المنزلية التي تهدف إلى التمدد والإطالة وتقوية عضلات القدم.
4- تناول الأدوية المسكنة للألم الغير ستيرويدية، مثل مضادات الالتهاب.
5- الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي الخاصة بالفلات فوت.
6- استخدام تعديلات الأحذية، أو الدعامات، أو القوالب المخصصة لحالات الفلات فوت.

وقد تتطلب بعض الحالات إلى تدخل جراحي، مثل تلك التي تعاني من الألم أو الضرر الشديد وقد فشلت معها الإجراءات التحفظية للسيطرة عليها.
يحدد الدكتور ابراهيم حنتيرة نوع وطبيعة العملية الجراحية أو إمكانية الاكتفاء بالتدخل الجراحي المحدود.

التدخل الجراحي المحدود:

التدخل الجراحي المحدود يعتبر أنسب وأحدث الطرق العلاجية لمشكلة تسطح القدمين، ويتميز بأنه أقل ألماً، كما يعطي أفضل النتائج مقارنةً بالأساليب العلاجية الأخرى.

وإليكم قصة نجاح في التخلص من الفلات فوت، حيث خضع المريض إلى التدخل الجراحي المحدود، وقام الدكتور ابراهيم حنتيرة بإدخال مسمار في تحت عظمة الثالوث في القدم، من خلال فتحة صغيرة جداً، وتمكن المريض من التحرك بحرية بعد مرور أسبوعين من وضع المسمار، وتم ترك المسمار لمدة عام ثم إزالته.

خلال تلك الفترة تم تقوس باطن القدم بصورة طبيعية، والتخلص من الآلام المصاحبة للقدم المسطحة، ليس ذلك فقط بل الحماية من مضاعفات الفلات فوت مثل آلام الركبة والفخذ أوالإصابة بالخشونة المبكرة.