علاج الفلات فوت

الفلات فوت أو القدم المسطحة (Flat feet)، هو تشوه القدم نتيجة سقوط قوس القدم، متسببًا في استواء باطنها تمامًا وتلامس كلي لسطح الأرض وذلك ما يسمى ب" الفلات فوت الكلي"، أو ملامسة جزئية لسطح الأرض وذلك ما يسمى ب "الفلات فوت الجزئي"، وكلاهما عكس القدم الطبيعية التي تتميز بظهور قوس القدم بوضوح، ذلك التقوس الذي يسهل حركة القدم، كما يسمح بالثني الطبيعي أثناء المشي.

أن الإصابة بالفلات فوت غالباً ما تعوق انثناء القدم أثناء السير؛ مما قد يتسبب في ظهور مشكلات صحية الأخرى في مفصلي الركبة والفخذ، بالتزامن مع شعور المريض بالألم في القدم.

متى يظهر الفلات فوت عند الأطفال؟

يعد الفلات فوت طبيعياً عند الأطفال تحت سن الثمانية سنوات، وذلك يرجع إلى ضعف العضلات المسئولة عن تقوس باطن القدم، ولا يحتاج إلى تدخل جراحي لأنه يتلاشى تدريجياً مع الوقت في أغلب الحالات.

أسباب الفلات فوت:

- عيب خلقي يولد به الطفل.
- أسباب وراثية.
- ليونة الأربطة.
- أسباب عصبية مثل إصابة العصب الذي يغذي قوس القدم.
- الأمراض العضلية والعصبية مثل ضمور العضلات والشلل الدماغي.
- الحمل المتكرر يجعل السيدة أكثر عرضة للإصابة بالفلات فوت عند الكبر بسبب ثقل الجسم وضغطه على القدمين خلال فترات الحمل.
- زيادة الوزن خاصة في حالات الاستعداد الوراثي.

ما هي أعراض الفلات فوت؟ وما هي أضرار الفلات فوت؟

- آلام شديدة في القدمين خلال الوقوف أو المشي لفترات طويلة.
- التعرض إلى الإصابة بخشونة الركبة مبكراً.
- إمكانية الإصابة باعوجاج العمود الفقري مع التقدم في العمر.
- استهلاك الأحذية خلال فترات قصيرة بصورة مبالغ بها.

هل الفلات فوت له علاج؟

نعم يوجد علاج للفلات فوت، ويعتمد العلاج على حسب درجة الحالة وتشخيص الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري تشوهات المفاصل والعظام وأفضل دكتور لعلاج الفلات فوت بكيفية التعامل الدقيق مع حالات الفلات فوت، وأولى الخطوات هي التشخيص الدقيق للحالة ومعرفة سبب التقوس، لتحديد كيفية علاج الفلات فوت ويتم ذلك من خلال:
- فحص القدم في حالتي الوقوف والجلوس.
- الأشعة المقطعية أو السينية، وأخذ بصمة القدمين بالكمبيوتر لتحديد درجة التسطح وحدتها.

درجات الفلات فوت وطرق العلاج:

الفلات فوت العظمي أو الصلب:

الفلات فوت العظمي هو تسطح القدم في كل أوضاعها سواء في وضعية الوقوف أو الاستلقاء، وهو يعد عيباً خلقياً مع الولادة، حيث تكون باطن القدم معكوسة و تتشابه القدم بباطن المركب، ويرجع السبب إلى تشوه عظام القدم نفسها.

علاج الفلات فوت جراحيًا:

يتم التعامل مع تلك الحالات بالتدخل الجراحي عن طريق إجراء عملية لإزالة العظم الإضافي، تهدف إلى استعدال القدم ولمساعدة الطفل على المشي، حيث لا تتناسب العلاجات التحفظية مع تلك الحالات.

الفلات فوت اللحمي أو المرن:

الفلات فوت اللحمي هو تسطح القدم في حالة الوقوف فقط، وإمكانية ظهور تقوس باطن القدم في حالة الوقوف على أطراف الأصابع، ويعد ضعف العضلات أو ضعف أربطة قوس القدم السبب الرئيسي في ذلك النوع من الفلات فوت.

علاج الفلات فوت اللحمي بالعلاج التحفظي:

يعتمد الدكتور ابراهيم حنتيرة على خطوات العلاج التحفظي التي تشتمل على ارتداء فرش الأحذية الملائم، المواظبة على التمارين الخاصة بتقوية أوتار وعضلات القدم حتى تحسن القدم.

ما هو علاج الفلات فوت عند الأطفال جراحيًا؟

يتم تطبيق التدخل الجراحي المحدود لمن بلغوا من العمر تسع سنوات، ولم تعطي العلاجات التحفظية النتائج المرجوة، حيث يوجد حالات تستدعي هذا التدخل، ومنها:
- ألم عند الوقوف أو المشي لمسافات طويلة.
- عدم القدرة على ممارسة النشاط البدني.
- تغيّر في طريقة المشي.
- تورم الجهة الداخلية للقدم.
- عدم الاتزان أثناء المشي.
- ألم أثناء ارتداء الأحذية.
- إمالة الكعب إلى الخارج.

يقوم الدكتور ابراهيم حنتيرة بالتدخل الجراحي المحدود من خلال وضع مسمار في القدم، تحديداً تحت عظمة الثالوث، من خلال فتحة صغيرة جداً، ثم يتم إزالة المسمار بعد مرور عام من تركيبه وخلال العام يتم استعدال القدم وعلاج المشكلة، كما يستطيع الطفل البدء في المشي والحركة بعد وضع المسمار بأسبوعين فقط.

ملحوظة: يرجى التعامل مع الفلات فوت في مرحلة الطفولة، للاستفادة من سرعة استجابة الأطفال بسبب مرونة أوتار القدم وعضلاتها، وأيضاً لتجنب صعوبة العلاج فيما بعد أو ظهور المضاعفات التي تم ذكرها من قبل.

هل يمكن علاج الفلات فوت عند الكبار؟

نعم يمكن علاج الفلات فوت عند الكبار البالغين، إذ يجب التعامل والاهتمام بعلاج القدم المسطحة لدى البالغين للوقاية من الإصابة بالخشونة المبكرة، وذلك من خلال:
- إجراء شق عظمي واستعدال القدم وشد الأوتار في الجزء الداخلي للساق.
- إجراءعملية فصل التحام عظام القدم: عندما يكون الفلات فوت ناتج عن التحام العظام في القدم وقد تم التشخيص بالأشعة السينية، يفصل الدكتور ابراهيم حنتيرة هذه العظام التي تشكلت بصورة غير طبيعية ويقوم بوضع عضلة صغيرة بينهما، لضمان عدم رجوعهما إلى وضع الالتحام مرة أخرى.

ظهور الفلات فوت مع التقدم في العمر:

قد يعاني كبار السن من ظهور الفلات فوت حديثاً على الرغم من عدم وجود تلك المشكلة في السابق، ويحدث ذلك كإحدى أعراض الشيخوخة بسبب قصور في العضلة القصبية الخلفية، وهي إحدى العضلات المسئولة عن تقوس باطن القدم.
هذه الحالة تنقسم إلى أربع مراحل، لذا يراعى التشخيص والتدخل المبكر حتى لا تتدهور الحالة إلى المرحلة الرابعة التي تعيق المشي الطبيعي، ليصبح المريض غير قادر على الوقوف حتى على أطراف أصابعه ويعاني أيضاً من الخشونة.

يتبع الدكتور ابراهيم حنتيرة عدة علاجات للسيطرة على الحالة:
1- علاج طبيعي من خلال جلسات الموجات التصادمية التي تتم من خلال وضع القدم في الماء الساخن لمدة دقيقة، ثم وضعها في ماء بارد في الدقيقة التالية وهكذا.
2- ارتداء الأحذية المناسبة والنعال الخاصة بالقدم المسطحة.
3- الجراحة الترميمية في حالة الشعور بالألم في القدم والكاحل حتى مع ارتداء الأحذية المناسبة.
تشمل الجراحة الترميمية استئصال الوتر التالف ونقل وتر سليم من القدم نفسها وربطه بوتر آخر سليم، وذلك لتصحيح وضع القدم وبناء قوسها، وبالتالي استعادة شكل القدم ووظيفتها.

هل الفلات فوت إعاقة؟

لا يعتبر الفلات فوت إعاقة ما دام قد تم التعامل معه بالشكل الصحيح إذ يختلف علاج الفلات فوت للكبار عن علاج الفلات فوت للأطفال، ولكن بشكل عام تلك هي أهم  نصائح د/ ابراهيم حنتيرة للتعامل مع الفلات فوت:
1- ممارسة التمارين المنزلية لإطالة وتقوية عضلات القدم ومنها:
- المشي على أطراف الأصابع لمدّة عشر دقائق يوميّاً، مع التدرج في مدة التمرين بازدياد دقيقة كل يوم، حتى يتم شفاء الحالة.
- شد القدم إلى الناحية العكسية.

2- العلاج الطبيعي:
يوفر العلاج الطبيعي الجلسات اللازمة للمساعدة على تقوية أربطة القدم وتحسين التقوس، وتهيئة العظام للوضع الطبيعي المريح، التي تختلف طبقاً للمرحلة العمرية.

3- في حال الشعور بالألم:
- يمكن تطبيق الثلج على القدم.
- تناول أحد الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs)، مثل: إيبوبروفين، كما يجب مراجعة الطبيب من أجل وصف الدواء الأمثل لكل حالة.

4- ارتداء الأحذية التي تتلاءم مع شكل القدم المسطح، مع تجنّب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي .
5- عدم الوقوف لفترات طويلة أو المشي على الأسطح الصلبة، كما ينصح بالمشي على المسطحات المرنة مثل رمال الشواطئ والعشب.
6- الراحة كلما أمكن، مع تجنّب الأنشطة المرهقة للقدم.
7- التخفيف من الوزن الزائد، لتقليل الضغط على القدمين.

تجربتي مع الفلات فوت:

تقول إحداهم كان طفلي يعاني من الفلات فوت وقد كانت حركته صعبة للغاية وكان قلبي ينفطر عند رؤيته أمام عيني بهذا الشكل، وعند بحثي عن أفضل دكتور لعلاج الفلات فوت وجدت حالة مماثلة لحالة ابني مع الدكتور إبراهيم حنتيرة وقد تم شفائها بشكل كامل، هنا تشجعت وبادرت بالتواصل مع طاقم العمل لديه والآن حركة طفلي أصبحت مريحة بشكل كبير.

لا تهمل في حق نفسك أو ابنك و تجنب مضاعفات الفلات فوت وتقيد الحركة الطبيعية بل قم بعلاج الفلات فوت في مصر على أيدي الدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري تشوهات العظام والمفاصل الذي يبرع في علاج كل أنواع الأقدام المسطحة في أفضل مراكز علاج الفلات فوت.